تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية تعد تجربة زراعة الاسنان الفورية من أكثر تجارب مرضى الاسنان اثارة للخوف والقلق، ويرجع هذا القلق لعدة اسباب منها خوفه من الشعور بالالام التي سيعاني منها أثناء تجربة زراعة الاسنان الفورية، او قلقه مما بعد هذه التجربة، وهل ستأتي تجربة زراعة الاسنان بالنتائج المرجوة منها، وهل ستكون هذه النتائج دائمة ام مؤقتة ؟  وهل ستكون الاسنان المزروعة مماثلة للاسنان الطبيعية أم مختلفة ومظهرها مخالف لباقي الاسنان ؟ ، وغير ذلك من الاسئلة المثيرة لقلق المريض قبل وبعد تجربة زراعة الاسنان وحتى ظهور نتائجها النهائية .

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية
تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية عند استعراض بعض تجارب زراعة الاسنان الفورية نجد انها لاقت قبولا كبيرا بينهم، وكانت النتائج مرضية الى اقصى الحدود، حيث انتشرت عمليات زراعة الاسنان الفورية في الفترة الاخيرة وحققت نجاحا ملحوظا، واقبل عليها الكثير من الاشخاص بشكل كبير ، ولاقت استحسان العديد منهم .

، وكان هذا حافزا لتشجيع المقبلين على خوض هذه التجربة، تذكر احدى المريضات انها مرت بعدة محاولات فاشلة في علاج اسنانها مما تسبب في زيادة معاناتها وطول فترة العلاج غير المجدية، حتى وجدت نفسها اخيرا امام خيار واحد اخير وهو التخلص من الاسنان المتضررة والتي اصبح من الصعب علاجها، وان الحل الافضل لها هو خلع هذه الاسنان وزراعة اسنان بديلة في اماكنها.

وتوجهت هذه المريضة الى احد المراكز المتخصصة في زراعة الاسنان وقامت بتركيب الاجزاء المعدنية الداعمة للاسنان الجديدة .

ثم انتظرت ثلاثة اشهر وقامت باجراء اشعة للاطمئنان على سلامة اللثة ، والتحام الجزء المعدني بها ثم قام الطبيب بزراعة الاسنان الجديدة مكان الاسنان المخلوعة ، وبعد مرور اكثر من اربع سنوات ها هي تحكي تجربتها الناجحة مع زراعة الاسنان الفورية دون مشاكل او معاناة.

تعرف على

تجربتي مع ابتسامة هوليود بالرياض

مراحل عملية زراعة الاسنان الفورية

عرفت خلال تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية تقوم عملية زراعة الاسنان الفورية على عدة خطوات دقيقة، وكل خطوة لها توقيتها المناسب، وتبدا هذه الخطوات بتثبيت جزء معدني داخل اللثة ويكون مصنوع من معدن التيتانيوم الامن سريع الالتحام بعظام الفك، وهذا الجزء بمثابة الدعامة للسن المزروع مكان السن الاصلي المفقود، و يختلف طول وحجم الجزء المعدني باختلاف الجزء المراد تثبيت السن الجديد المزروع في الفم، كما يتناسب مع حجم السن القديم المفقود .

بعد الانتهاء من مرحلة زراعة الاسنان يتم وضع المسمار الغالق وتركيبه فوق جسم الزرعة، كما يتم تركيب غطاء التشافي، وهو بمثابة غطاء مؤقت يوضع فوق جسم الزرعة والمسمار الغالق كحماية حتي يحين الوقت المناسب لتركيب السن الجديدالذي يتم تركيبه وتثبيته بجسم الزرعة.

مدة عملية زراعة الاسنان الفورية

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية
تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية

في تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية في العادة يستغرق التئام الجزء المعدني باللثة بضعة شهور قبل تركيب السن الجديد ، وتختلف المدة باختلاف المكان ، فيستغرق التحام الجزء المعدني باللثة في الفك العلوي حوالي ستة اشهر ، بينما يستغرق التحامه بالفك السفلي حوالي ثلاثة اشهر.

من المهم ذكر بعض النقاط الهامة في عملية زراعة الاسنان الفورية وهي تجربة الشعور بالالم اثناء اجراء هذه العملية، ومدة صلاحية هذه الاسنان الجديدة في حالة جيدة بدون مشاكل، وهذه النقاط تشجع على المضي قدما في خوض هذه التجربة حيث ان عملية زراعة الاسنان الفورية تتم بدون الم ، وفي بعض الاحيان يصاحبها شعور بآلام بسيطة يتم التخلص منها بالمسكنات ، ومن الاخبار السارة ايضا طول العمر الافتراضي للاسنان الجديدة المزروعة التي قد تسمر لمدة خمسة وعشرين عاما، وقد تطول هذه المدة حسب اعتناء الشخص واهتمامه بها.

اقرأ أيضاً

تجربتي مع جسر الأسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية الامامية – التجرية الأولي 

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية حيث تعتبر زراعة الاسنان الامامية الامر الاكثر اهمية في تجربة زراعة الاسنان الفورية بصفة خاصة لاهميتها في نطق مخارج بعض الحروف ، والحديث بشكل سليم،و لانها الاكثر ظهورا وخاصة عند الكلام او الابتسام ، لذلك فان فقدانها يسبب حرجا شديدا للانسان اكثر من فقدان الاسنان الجانبية والخلفية .

لذلك يجب مراعاة الدقة وتوخي الحذر في التعامل معها والحفاظ على سلامتها ومظهرها وتجنب الوقوع في مشاكل قد يصعب علاجها ، لان التعامل مع الاسنان الامامية صعب ودقيق لانه يجب ان يظهر في مظهر مشابه للاسنان الحقيقة .

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية الامامية – التجرية الثانية 

يقول احد الاشخاص الذين مروا بتجربة زراعة الاسنان الامامية الفورية انه تعرض لحادث في فترة الطفولة ادى الى تكسر بعض اسنانه الامامية، ثم اهمل حل مشكلته وتراخى في خلع بقايا اسنانه المكسورة ،او تركيب جسور عليها او زراعة اسنان بديلة حتى بلغ سن المراهقة .

فاستجاب لنصح بعض المقربين لخوض تجربة زراعة الاسنان الامامية ولكنه عانى فترة تركيب الدعامات المعدنية، خاصة عند تناول الطعام ، ولكن بعد فترة قصيرة اعتاد الأمر والتحمت الدعامات المعدنية باللثة وانتهت الآلام ، واصبحت الامور طبيعية، والنتائج مرضية .

مشاكل زراعة الاسنان الفورية

بعد زيادة وتطور طرق واساليب زراعة الاسنان زادت التساؤلات والمقارنات حول اكثر هذه الطرق والتقنيات جدوى وامان، واكثرها دواما لنتائجها، فكان لكل تقنية بعض المزايا وبعض العيوب، وكان من مزايا زراعة الاسنان الفورية عدم تراكم الاطعام بين وخلف هذه الاسنان كما هو الحال في التركيبات الثابتة أو كما يطلق عليها الجسور، مما يؤدي الى انبعاث رائحة كريهة للاسنان.

على الرغم من مزايا زراعة الاسنان الفورية الا انه لها بعض العيوب، وقد يواجه المريض بعض المشاكل عند تجربة زراعة الاسنان الفورية، ومن هذه المشاكل :

  • حدوث التهاب او ورم في اللثة اثناء وبعد تجربة زراعة الاسنان.
  • حدوث نزيف في اللثة اثناء اجراء زراعة الاسنان.
  • حدوث عدوى اثناء اجراء عملية زراعة الاسنان.

تجربتي مع زراعة الاسنان في السعودية

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية
تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية

تقول احدى المريضات التي مرت بتجربة زراعة الاسنان في احد مراكز الاسنان بالرياض أن تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية ناجحة وبسيطة اكثر مما كانت تتوقع، فلم يستغرق الامر الا وقتا قصيرا قام فيه الطبيب باعطاها حقنة من المخدر، وقام بعمل فتحة صغيرة في اللثة، ووضع جزءا معدنيا صغيرا في هذه الفتحة وانتهى الامر في هذه الجلسة الى هذا الحد .

في الجلسة الاخرى في تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية التي كانت بعدها بثلاثة اشهر وبعد اجراء اشعة للتاكد من تمام التحام الجزء المعدني باللثة قام الطبيب بتثبيت السن الجديد فوق هذا الجزء، وقد مر حوالي عامان على اجراء هذه العملية والوضع الى الان مستقر ولا اعاني من اي مشاكل في هذا السن المزروع.

شاهد أيضاً

تجربتي مع العلاج البيولوجي للروماتويد

لمن تزرع الاسنان الفورية ؟

من المؤكد انه ليست كل طرق العلاج والوقاية مناسبة لجميع المرضى وبنفس النتيجة، حيث تناسب احدى طرق العلاج بعض المرضي وتؤتي ثمارها في افضل صورة ، وباحسن النتائج ، وفي نفس الوقت قد تفشل هذه الطريقة مع فئة اخرى من المرضى وتحقق فشلا ملحوظا.

هذا هو الحال مع عمليات زراعة الاسنان الفورية، فحتى تحقق هذه العمليات النتائج المرجوة يجب ان تكون مناسبة للمرضى الذين يبحثون عن الحلول المثلى لتعويض اسنانهم المفقودة ، لذلك يوصى بعمليات زراعة الاسنان الفورية لهذه الفئات:

  • من لديهم بعض الاسنان الامامية التالفة او المكسورة او المفقودة.
  • من لديهم ضعف في اسنانهم ويخشون تكسرها او فقدانها.
  • من لديهم خوف او قلق من اجراء جراحات مؤلمة للاسنان.

عملية زراعة الاسنان الفورية مناسبة تماما للاشخاص الذين لايملكون الوقت الكافي للتردد على مراكز الاسنان، او من يديدون التوفير في تكلفة جراحات الاسنان .

أضف تعليق